ابرز طرق عزل خزانات المياه

عزل خزانات المياه من الأمور الواجب فعلها لحماية الخزان الخاص بك من الكثير من الأضرار، قد يتجاهل الكثير من الأفراد هذا الأمر الضروري مما يتسبب ذلك في خسائر مادية وخسائر صحية ومشاكل في البنية التحتية للمنازل والمنشآت.

قد يجهل الكثير أهمية عزل خزانات المياه وأهم الطرق، الخطوات، والنصائح التي تساعد في عملية العزل والحفاظ على العمر الافتراضي للخزان وكفائته، لذلك دعونا نوضح ابرز طرق عزل خزانات المياه من خلال هذا المقال.

عزل خزانات المياه

تتمثل ابرز طرق عزل خزانات المياه في تطبيق بعض من المواد التي تتمتع بخصائص كيميائية أو خصائص عضوية بطرق معينة من قبل المتخصصين،  تساعد في حماية أسطح وحوائط وجدران المنازل والمباني ولا سيما الخزانات بأنواعها المختلفة من كافة المؤثرات الخارجية ومناخ الفصول الأربعة وعوامل التلوث المختلفة.

وتشمل ابرز طرق عزل خزانات المياه في نوعين إحداهما إيجابي يتم الاستعانة به في فصل المياه عن المكونات الخرسانية للخزان وهو النوع الأكثر شيوعا والأسهل في التعامل معه ومعالجته، أما النوع الأخر وهو العزل السلبي للخزانات يتم الاستعانة به في حالة فشل النوع الأول وفي حالة وجود مشكلة تسرب المياه في الخزان.

ابرز طرق عزل خزانات المياه
ابرز طرق عزل خزانات المياه

أهمية عزل خزانات المياه

قد يتغافل الكثير عن الاهتمام بالخزانات وتركها لمدة طويلة دون الاعتناء بها والاستعانة من خلال ابرز طرق عزل خزانات المياه الأمر الذي يؤثر عليها بالسلب في العديد من النواحي، لذلك يجب علينا توضيح أهمية عزل الخزانات والفائدة التي تعود علينا من ذلك من خلال السطور التالية:

  • حماية الخزانات من العوامل المناخية التي تتسبب في الكثير من المشكلات في هيكل الخزان وفي المياه بداخله حيث تساعد عملية العزل في منع وصول عناصر المياه والحرارة إلى الخزان والحفاظ عليه على المدى البعيد.
  • الحماية من مشكلات تسربات المياه التي تشكل خطر كبير على الخزانات والمباني والمنشآت المحيطة بها والناتجة عن الأمطار الغزيرة والسيول.
  • منع وصول الفطريات والطحالب الضارة وتكوينها على سطح مياه الخزان الأمر الذي ينتج من تلوث مياه الخان وتفاعلها مع الأمطار والحرارة.
  • زيادة العمر الافتراضي للخزان من خلال تقليل منسوب المياه وتزويده بطبقة عزل تجعل الخزان أكثر قوة ومتانة وتزيد من قدرته على تحمل المؤثرات الخارجية أطول فترة ممكنة.
  • الحد من انتشار الرطوبة داخل الأماكن المحيطة بالخزان والتي تؤثر على المنازل والمباني وتتسبب في الاصابة بعدد كبير من الأمراض وخاصة على الأطفال وكبار السن، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل تتسبب أيضا في تشوه منظر الحوائط والجدران.
  • الحماية من انتشار الروائح الكريهة التي ينتج عنها انتشار الحشرات داخل الخزان الأمر الذي يساعد في تلوث المياه وجعلها غير صالحة للاستخدام الآدمي.
  • حماية الخزانات من أشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة التي تجعل المياه تتفاعل مع المكونات المصنوع منها الخزان الأمر الذي يجعل المياه ملوثة وغير صالحة للاستخدام حيث يلاحظ الأفراد في هذه الحالة تغير لون ورائحة المياه بشكل كبير.

الأضرار الناتجة عن إهمال عزل خزانات المياه

قد يتسبب إهمال عزل الخزانات في العديد من المشكلات التي تؤثر بالسلب على الأفراد في جوانب عديدة، لذلك دعونا نوضح أبرز الأضرار الناتجة عن إهمال عزل الخزانات في إيجاز من خلال النقاط التالية:

  • مشاكل تسربات المياه التي تعد كارثة تؤثر بشكل سلبي على الخزانات والأسطح والمباني المحيطة بها و تتسبب في تآكل الخرسانة وصدأ الحديد وانهيار المباني والمنشآت على المدى البعيد.
  • التكلفة المادية الكبيرة التي تتمثل في عدة جوانب أهمها ارتفاع فاتورة المياه والكهرباء بشكل مبالغ فيه، والاحتياج إلى اللجوء لشركات الصيانة خلال فترات قصيرة الأمر الذي يتسبب في تكلفة مادية عالية.
  • لا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل سوف يلاحظ الأفراد تلف واضح داخل المنزل في البنية التحتية بالكامل وأعمال السباكة وخاصة داخل الحمامات والمطابخ.
  • ضعف كفاءة الخزان مع الوقت وتعرضه إلى الشقوق والتصدعات التي تنتشر من خلالها جميع أشكال الملوثات الأمر الذي يتسبب في فقدان الخزان قدرته على مقاومة العوامل الخارجية وبالتالي تعرضه للتلف الكامل.
  • انتشار الرطوبة التي تتسبب في تشقق جدران الخزانات وتعرضها إلى الأتربة.
  • انتشار الحشرات والجراثيم والبكتيريا الضارة الأمر الذي يتسبب في الاصابة بعدد كبير من الأمراض المختلفة.

أهم أنواع عزل خزانات المياه

كما ذكرنا سابقا أن للعزل طريقتين إحداهما إيجابي والآخر سلبي ولكن ما هي الأنواع المستخدمة في تطبيق ابرز طرق عزل خزانات المياه دعونا نوضحها فيما يلي:

  • العزل المائي الذي يعد الضلع الأساسي في عملية عزل الخزانات حيث يمنع هذا النوع من العزل تراكم المياه وتجمعها بشكل قد ينتج عنه مشكلة تسرب المياه وانتشار الرطوبة الأمر الذي يضر بهيكل الخزان ويعكر صفاء المياه بداخله ويتسبب في انهيار المباني والمنشآت المحيطة على المدى البعيد.
  • العزل الحراري الذي يشكل دور كبير في السيطرة على درجة حرارة المياه الموجودة بالخزان من خلال حماية الخزان من ارتفاع درجات الحرارة والأشعة الفوق بنفسجية الضارة التي تتسبب في تصدعات بهيكل الخزان وفي الوقت ذاته تساعد في حدوث تفاعل كيميائي بين المياه والمواد المصنوع منها الخزان.
  • العزل بالفوم الذي يعتبر من ابرز طرق عزل خزانات المياه التي يعتمد عليها عدد كبير من المتخصصين في عملية عزل الخزانات حيث يتميز العزل بالفوم بأنه يجمع ما بين خواص العزل الحراري والمائي الأمر الذي يساعد في حماية خزانات المياه من جميع الجوانب.
ابرز طرق عزل خزانات المياه
ابرز طرق عزل خزانات المياه

افضل مواد العزل المائي والحراري لخزانات المياه

يتم الاعتماد على العديد من مواد العزل المائي المختلفة التي تتمتع كل منهما بخصائص معينة ويتم اختيار المواد المناسبة من قبل المتخصصين ومن ابرز طرق عزل خزانات المياه هي العزل المائي والحراري للخزانات حيث يتضمن كل منهما عدة مواد أبرزها ما يلي:

  • الألواح المعدنية التي يتم تطبيقها على جسم الخزان الخارجي والتي تساعد في عكس أشعة الشمس عن الخزان وتساعد في انزلاق مياه الأمطار بعيدا عن الخزان الأمر الذي يجعل من هذه المادة عازل حراري ومائي جيد لخزانات المياه.
  • البيتومين هذه المادة السائلة صديقة البيئة التي تتميز بسهولة تطبيقها وتعد واحدة من أشهر مواد العزل المائي الذي يتم تطبيقها على خزانات المياه عن طريقة تسوية موقع الخزان ومن ثم فرد طبقة أسمنتية وتركها تجف، ومن ثم رش طبقة البيتومين السائلة وتركها حتى تجف ووضع الحديد المسلح عليها، الأمر الذي يساعد في بناء قاعدة عزل قوية للخزانات تحميها من كافة المؤثرات الخارجية.
  • الرغوة الاسمنتية او ما يسمى بالفوم والتي تعد واحدة من مواد العزل المائي والحراري في آن واحد حيث يتم تطبيقها على أسطح الخزانات من الداخل وهي عبارة عن خليط من الاسمنت والرمل مزود ببعض المواد الكيميائية التي تساعد في منع وصول الحرارة لخزانات المياه وفي الوقت ذاته تزيد من قوة ومتانة الخرسانة تمنع مشاكل تسربات المياه.
  • الايبوكسي الذي يعد واحد من مواد العزل الحراري والمائي المتعددة الاستخدامات والذي يتشابه في خصائصه أو يدخل في صناعته أيضا كل من مادة البوليسترين ومادة البولي يوريثين ويساعد في زيادة العمر الافتراضي للخزانات.

ابرز طرق عزل خزانات المياه

من المفترض عند القيام بعملية عزل خزانات المياه الاستعانة بـ شركة عزل خزانات مياه متخصصة ذات خبرة طويلة وتستخدم مواد عزل ذات جودة عالية لضمان كفاءة الخزان والحصول على أفضل النتائج ومن ابرز طرق عزل خزانات المياه المستخدمة ما يلي:

  • في البداية يتم تفريغ الخزان من المياه الموجودة بداخله.
  • ومن ثم يتم تنظيف جدران وحوائط وارضيات الخزان من الداخل ومن الخارج وإزالة كافة الرواسب العالقة والاتربة والشوائب باستخدام منظفات عالية الجودة وآمنة على الخزانات.
  • التأكد من تنظيف الخزان بشكل كامل وإزالة الصدأ الموجود به والتخلص من آثار المنظفات المستخدمة ومن ثم تركه حتى يجف تماما.
  • في البداية يتم وضع طبقة سميكة سوداء اللون وهي طبقة اسمنتية تساعد في الحفاظ على جدران وأرضيات الخزان من تعرضهما للصدأ.
  • يتم ترك الطبقة الأسمنتية حتى تجف لمدة يوم كامل ومن ثم يبدأ العمال في تلبيس جدران وسقف الخزان باستخدام بعض المعدات.
  • ومن ثم يتم تطبيق ابرز طرق عزل خزانات المياه التي تتمثل في مواد العزل المائي والحراري على جميع أجزاء الخزان وتركها حتى تجف.
  • بعد الانتهاء من تطبيق مواد العزل والتأكد من كفائتها يتم ملء الخزان مرة أخرى بالمياه والتأكد من أن يكون غطاء الخزان محكم وسليم.

أفضل أنواع خزانات المياه

من الجدير بالذكر أن هناك عدد كبير من أنواع الخزانات في الوقت الراهن التي تتمتع بـ ابرز طرق عزل خزانات المياه من حيث الخصائص والتركيب، وتكون عالية الجودة تساعد في الحفاظ على العمر الافتراضي للخزان لذلك، نوضح لكم أبرز أنواع خزانات المياه من خلال السطور التالية:

  • الخزانات الأرضية التي يتم تركيبها بعمق معين من قبل المتخصصين حتى لا تتأثر تمديدات الصرف الصحي وعادة تكون في أرضيات العمائر والمباني.
  • الخزانات العلوية التي يتم تركيبها في العادة داخل سطح البنايات ويعد من أكثر الأنواع استخداما خاصة في المنشآت السكنية حيث يساعد هذا النوع من الخزانات في تخزين كمية كبيرة من المياه تساعد في تلبية  كافة المنازل من احتياجاتهم من الماء.
  • الخزانات الخرسانية المصنوعة من الخرسان المسلح والتي تتمتع بالقوة والصلابة ويمكن تركيبها على سطح المباني أو في الأرضيات وتتميز بأنه تدوم وقتا طويلا.
  • خزانات الألياف الزجاجية من الخزانات الحديثة التي تعد واحدة من أفضل أنواع الخزانات التي تتمتع بخواص عزل خزانات المياه حيث أنها مقاومة للتلف ولديها قدرة كبيرة على تحمل المؤثرات الخارجية.
  • الخزانات الفولاذية المصنوعة من مواد صلبة مزودة بمادة الزنك التي تمنع تآكل وصدأ الخزان وتجعله أكثر صلابة ومتانة ومقاومة للعوامل المناخية.
  • الخزانات البلاستيكية واحدة من أفضل أنواع الخزانات في الوقت الراهن حيث أنها آمنة على الصحة لأنها مصنوعة من مواد مطابقة للمواصفات القياسية للصحة العامة تحافظ على المياه نقية خالية من التفاعلات الكيميائية والمؤثرات الخارجية.
ابرز طرق عزل خزانات المياه
ابرز طرق عزل خزانات المياه

أبرز النصائح التي تحافظ على سلامة خزانات المياه

كما ذكرنا لكم ابرز طرق عزل خزانات المياه دعونا أيضا في النهاية نستعرض لكم مجموعة من أبرز النصائح التي تساعد في الحفاظ على صفاء مياه الخزان وسلامة هيكل الخزان وزيادة العمر الافتراضي له فيما يلي:

  • عند شراء خزان في البداية يجب اختيار النوع المناسب للموقع وفي الوقت ذاته يجب أن يكون ذات جودة عالية مطابق للمواصفات القياسية.
  • يجب التأكد من أن الخزان مزود بطبقات عزل ذات جودة عالية تساعد في حمايته من كافة عوامل المناخ المتقلبة وكافة مشاكل تسربات المياه ومن انتشار الرطوبة والجراثيم والحشرات.
  • إذا لم يكن الخزان مزود بطبقات العزل المناسبة عليكم الاستعانة بالمتخصصين لتطبيق ابرز طرق عزل خزانات المياه للحفاظ على الخزان.
  • إذا لم يكن لديك الخبرة الكافية في اختيار نوع الخزان المناسب لاحتياجاتك يجب الاستعانة بالمتخصصين للقيام بتحديد النوع المناسب تركيبه وتزويده طبقات العزل والحماية.
  • تنظيف الخزانات بشكل دوري أمر ضروري جدا للحفاظ على كفاءة الخزان وفي الوقت ذاته الحفاظ على صفو المياه الأمر الذي يحافظ على صحة وسلامة الأفراد بشكل عام.
  • أخيرا يجب عليكم عدم إهمال أي عطل في الخزان والاستعانة بالمتخصصين للقيام بأعمال صيانة الخزانات بشكل دوري ومعالجة المشكلة على الفور.

الاهتمام بالخزانات وتطبيق ابرز طرق عزل خزانات المياه أمر مهم لا يمكن التغافل عنه لما يحمله من فوائد و يجعلنا نتجنب عدد من الأضرار التي تكلمنا عنها باستفاضة من خلال هذا المقال نرجو أن نكون افدناكم.