اسباب تسرب المياه من الحمام

اسباب تسرب المياه من الحمام متعددة وتحتاج إلى الكشف السريع عنها حتى يتم التمكن من علاجها وفق أحدث أساليب التخلص من التسربات المائية سواء الخفية أو الظاهرة في الحمام، إذ تعتمد الشركات الرائدة في هذا المجال على أجهزة كشف تسربات مياه ذات تقنيات عالية للغاية تسمح بالكشف السريع والدقيق عن أماكن التسربات في الحمامات. وبالتالي التعرف الفوري على أسبابها.

لذا لا تهمل أي دلائل تشير إلى وجود تسربات مائية في الحمام وسارع في الإتصال بشركة كشف تسرب المياه في الحمام حتى تتفادي النتائج الوخيمة لهذا الأمر.

اسباب تسرب المياه من الحمام

هناك العديد من اسباب تسرب المياه من الحمام التي يعرفها جيدًا أي سباك محترف وماهر في أعمال كشف تسربات المياه التي منبعها الحمام وما يشمل عليه من أعمال سباكة ومواسير وصنابير مياه، إذ تعد أشهر اسباب تسرب المياه من الحمام ما يلي:

  • حدوث تضرر في اكواع خطوط الماء الباردة أو الساخنة في الحمام الأمر الذي بدوره قد يتسبب في تسربات مائية من تلك الأماكن.
  • قد يكون تسرب المياه قادم من المرحاض خصوصًا من السيفون إذ أنه قد يكون به عطل ماء أو يسرب مياه ويحتاج إلى التصليح أو الاستبدال.
  • أن يكون هناك تلفيات أو شروخ في المواسير المدفونة في أرضية وجدران الحمام أو تلك الظاهرة والأمر في تلك الحالة يحتاج إلى سرعة كشف تسربات وبالتالي استبدال التالف من المواسير بآخر جديد وسليم.
  • أن يكون التسرب المائي ناجم عن شروخ والفئات في البلاط والفواصل الخاصة به وهو شكل اخر من أشكال التسربات المائية التي تظهر في الحمام.
  • أن يكون هناك مشاكل في الصفايات الخاصة بالحمام كذلك مشاكل سباكة خاصة بالبانيو وأسفل المرحاض وجميعها أمور تتطلب مهارة سباك ذو عين فاحصة وأيدي خبيرة في اكتشاف أسباب التسرب المائي وعلاجها وفق ذلك.
اسباب تسرب المياه من الحمام
اسباب تسرب المياه من الحمام

أبرز أضرار ومخاطر تسرب المياه من الحمام

بعد أن ذكرنا اسباب تسرب المياه من الحمام كان لابد أن ننوه عن الأضرار الناجمة عن حدوث هذا التسرب المائي والغرض من ذلك هو نشر الوعي والإدراك لدى العملاء بخطورة الأمر وضرورة الإسراع إلى إيجاد الأسباب الكامنة وراء تسربات المياه وعلاجها تفاديًا لما يلحق ذلك من مشاكل سوف نوضحها على النحو التالي:

  • تلفيات في أرضية الحمام وجدرانه والحوائط المجاورة والقريبة منه حيث يتسرب الماء وينتشر في تلك الحوائط متسببًا في تشققها واكسابها مظهر سيء للغاية.
  • ارتفاع التكاليف المادية الخاصة باستهلاك الماء حيث تأتي فواتير المياه باهظة ومرتفعة بشكل مبالغ فيه عن المعتاد وذلك نتيجة الماء المهدر في مشكلة تسربات المياه الحادثة في الحمام.
  • انعدام النظافة في المكان وذلك بفعل تمكن الرطوبة وما يرافقها من عفن في أنحاء المكان حيث تنتشر الروائح الكريهة التي تحتمل وتبدأ الحشرات في الانجذاب إلى هذه الرائحة والعفن الموجود.
  • قد يتمكن الماء المتسرب في الحمام من الوصول إلى الأسلاك الكهربائية مما قد يؤدي إلى كارثة حقيقية متمثلة في حدوث ماس كهربي الأمر الذي قد يتفاقم مؤدي إلى حريق بالمكان.
  • قد تتأثر الخرسانة والحديد المسلح حيث يلحق بهم التلف والتهالك وذلك في حال كانت تسربات المياه منذ فترة بدون أي تدخل محترف وبدون إجراء أو إصلاحات مناسبة، مما قد يهدد المبنى بالانهيار على المدى البعيد.

أساليب الكشف عن تسرب المياه من الحمام

لكي تتضح اسباب تسرب المياه من الحمام بشكل صحيح ودقيق لابد من الاستعانة بشركة كشف تسربات لديها جمع كبير من الخبرات والمهارات في كيفية اختيار الأسلوب الأمثل من أجل الوصول الصحيح إلى موضع تسرب المياه و بالتالي أسبابه، إذ نجد أنه من أبرز أساليب معرفة اسباب تسرب المياه من الحمام والكشف عن مواقع التسرب المائي ما يلي:

  • فحص مواسير المياه في الحمام سواء الظاهرة أو المخفية اعتمادًا على أجهزة الكشف الحديثة التي تعمل بالترددات الصوتية أو التصوير المعتمد على الحرارة.
  • الفحص الخبير لكل صنابير الحمام والاكواع و الصفايات و بيارة الصرف الصحي وذلك للتأكد من سلامة جميع تلك الأشياء الخاصة بسباكة الحمام.
  • كما أنه في حال الشك أن التسرب قادم من المرحاض أو البانيو فإن الفحص يجب أن يتم على يد فني سباكة ماهر في أعمال الفحص والصيانة سواء تم ذلك بالطرق التقليدية أو الطرق الحديثة.
  • إجراء فحص شامل كل ارضيات الحمام وجدرانه و ذلك للتأكد من أن اسباب تسرب المياه من الحمام قادمة بالفعل من أسفل البلاط أم أن التسرب المائي له أسباب أخرى.
  • كذلك يتم إجراء فحص دقيق للسقف في حال كان سقف الحمام يقطر ماء وذلك لأنه من الوارد في تلك الحالة أن تكون اسباب تسرب المياه من الحمام قادمة من الوحدة السكنية التي في الأعلى و إذا كان العميل يسكن في الأدوار الأخيرة من الممكن أن يكون التسرب مصدره خزان الماء العلوي.

أبرز طرق علاج تسرب المياه من الحمام

إن أول خطوة في علاج أضرار التسرب المائي وإيقافه هو التعرف على اسباب تسرب المياه من الحمام كما أوضحنا، حيث بعد الكشف والتعرف على الأسباب تأتي خطوة العلاج الاحترافي لتلك التسربات المائية والتي تكون متمثلة في الآتي:

  • إصلاح أي أعمال سباكة بالحمام تحتاج إلى التدخل والإصلاح واستبدال ما لا يمكن إصلاحه حيث يتم إصلاح مشاكل البانيو والمرحاض والصفايات المختلفة وصنابير المياه التالفة.
  • في حال كان التسرب قادم من السقف يتم عزل السقف بالكامل ضد الماء كما يتم عزل سطح البناية وإذا كان التسرب المائي مصدره الحقيقي الخزان خضع الخزان كذلك لعزل مائي محكم ومضمون.
  • كذلك يتم إصلاح السخان في حال كان يقطر ماء والنظر إلى الوصلات الخاصة به وإصلاحها إذا كان بها أي خلل أو تلف واضح وهذه الأمور يجب عدم إهمالها والاعتماد على فني محترف للغاية.
  • ترميم وإصلاح المواسير التالفة أو إيجاد بديل لها من النوع الأصلي المضمون وإذا كانت المشكلة قادمة من الأكواع فيتم استبدالها هي الأخرى بنوع ذات عمر افتراضي كبير لا تتلف سريعًا.
اسباب تسرب المياه من الحمام
اسباب تسرب المياه من الحمام

نصائح وإرشادات هامة تساهم في الوقاية من تسربات المياه

تسربات المياه في الحمامات من أبرز وأشهر أنواع التسربات المائية التي يتم اكتشافها في البيوت والوحدات السكنية المختلفة لذلك فإن شركة الكشف عن التسربات المائية تقدم العديد من النصائح الهامة بخصوص كيفية الوقاية وتجنب مشاكل تسربات المياه التي تحدث داخل الحمام، ومن أبرز تلك النصائح و أكثرها أهمية ما يلي:

  • تنفيذ كافة أعمال العزل المائي والحراري الوقائية التي يحتاجها الحمام بجانب أعمال عزل الخزانات و الاسطح وذلك لتجنب أي احتمالية خاصة بحدوث تسربات مائية سواء كان مصدرها الأمطار أو الخزانات أو مواسير المياه.
  • الصيانة المستمرة لأعمال السباكة الخاصة بالمنزل بشكل عام وليس الحمام فقط حيث أنه من خلال أعمال الصيانة تلك يمكن تجنب كثير من المشاكل والتي في مقدمتها مشكلة تسرب الماء، وتشمل أعمال الصيانة في الحمام المرحاض والبانيو وأدوات السباكة المختلفة والمواسير وغيرها.
  • الإسراع في إصلاح أي مشكلة سباكة دون تكاسل إذ أن بعض المشاكل الصغيرة إذا تم تركها فإنها مع الوقت تتفاقم متسببة مشكلة أكبر مثل مشاكل الصنابير التي تقطر أو السقف الذي يتساقط منه بعض القطرات فقط حيث تزداد تلك المشاكل مع مرور الوقت.
  • اليقظة والمتابعة المستمرة لفواتير الكهرباء والماء وفي حال وجود أي طفرة زيادة غير متوقعة فحتمًا هناك خلل ما يجب البحث عنه وبلوغه حتى و إن كان مخفي باحدث الأساليب و الأجهزة المتطورة.

أسعار فحص تسربات المياه في الحمام

تعتبر أسعار شركة كشف تسربات المياه في الحمامات من أرخص الأسعار الخدمية التي تقدمها الشركة للعملاء حيث نجد أنها تقدم باقات سعرية متنوعة عليها خصومات هائلة بما يناسب مختلف العملاء ولا يشكل عبء مادي كبير عليهم، إذ نجد أن أسعار الفحص والعلاج للتسربات المائية بالشركة على النحو الآتي:

  • سعر وتكلفة فحص الحمام بشكل تقليدي يعتمد فقط على خبرة الفني ومهارته في هذا الشأن حيث يقوم السباك في فحص الأكواع والسيفون وصنابير المياه وغيرها.
  • تكلفة فحص الحمام من التسربات المائية الذي يعتمد على أحد أشهر أجهزة التسربات المائية المتاحة في الأسواق والتي بعضها عالمي الاستخدام ومضمون للغاية.
  • تكلفة وأسعار علاج مشاكل الحمام الخاصة بتسربات المياه حيث يتم اختيار أسلوب العلاج والإصلاح الأنسب للتسرب المائي وفق مصدره والمتسبب به ولكل طريقة علاج احترافية سعرها الملائم لها والذي يلائم أيضًا العميل.
  • تكاليف الصيانة الدورية للحمامات ومواسير المياه التي تكون منخفضة بشكل ملحوظ والتي تقدمها الشركة بشكل منتظم ودوري للعملاء الأمر الذي يحمي بشكل واضح من تسربات المياه.
اسباب تسرب المياه من الحمام
اسباب تسرب المياه من الحمام

ما هو أخطر اسباب تسرب المياه من الحمام؟

قد يتساءل العميل عن أخطر وأكثر اسباب تسرب المياه من الحمام ضررًا على المنازل والوحدات السكنية حيث يمكن القول أن التسرب المائي الغزير أي كان موقعه او سببه داخل الحمام يعد خطير لأنه يضعف من قوة الخرسانة ويؤدي بالتدريج إلى التهالك، كذلك التسرب المائي القريب من الكهرباء أشد خطورة لأنه قد يتسبب في حدوث الماس الكهربائي و مشاكل متعددة خاصة بالكهرباء و أمان المنزل.

كيف يمكن فحص ومعاينة البانيو للكشف عن التسربات المائية؟

أبسط طرق فحص البانيو التي لا تحتاج إلى احتراف هو تعبئة ذلك البانيو بالماء وغلق المصفاة الخاصة بصرفه، والانتظار بعض الوقت للتأكد من أن الماء لا ينقص فإذا نقص فهناك تسرب مياه مؤكد، كذلك هناك طرق احترافية وأكثر سرعة في الكشف عن تسربات البانيو يتبعها فني السباكة مثل استخدام أحد أجهزة الكشف عن تسربات المياه.

هل من الممكن أن يحدث تسرب للماء الساخن في الحمام؟

بالطبع يمكن ذلك وله أشكال عدة إذ أنه عند الكشف عن اسباب تسرب المياه من الحمام قد يتضح أنها قادمة من أحد مواسير خط المياه الساخنة إذ قد يكون هناك تلف أو شرخ في تلك المواسير، و فد يكون التسرب من الصنبور نفسه كما أن السخان الكهربائي ذاته قد يكون به ثقب أو شرح ما ويسرب الماء و هذا خطير نظرًا لاتصاله بالكهرباء.

بعد أن تعرفنا على جميع اسباب تسرب المياه من الحمام وتعرفنا على كيفية التأكد من وجود تسرب مياه في الحمام وكيفية التوصل إلى الأسباب و العلاج، كان لابد أن نشير إلى ضرورة الاعتماد على الشركة الأفضل في مجال الكشف عن تسربات المياه حتى التأكد من إمكانية ضمان الحصول على خدمات الكشف و العلاج الخاص بتسربات المياه بالوجه الأمثل المطلوب، سارع بالاتصال على رقم الشركة.

إتصل الآن واتساب