فحص فلل قبل الشراء

فحص فلل قبل الشراء 0500726889 تقرير هندسي معتمد

فحص فلل قبل الشراء، يحتاج إلى خبرة ومهارة تقنية وفنية وممارسة، لذلك لا يمكنك القيام بأعمال الفحص الدقيقة لأجزاء المنزل الجديد، الذي ترغب في شرائه، سواء كان الهدف من الشراء من أجل الاستثمار، أو السكن الدائم به، ولكن الفحص الدقيق الذي يتم على يد أحد المختصين يكون عبارة عن الخطوة المؤكدة لك على اتخاذ القرار، في جودة المباني والخدمات الموجودة به، والحالة المعمارية له بكافة التفاصيل الفنية، ومن خلال هذا المقال سوف تتعرف على أدق التفاصيل المتعلقة بفحص الفلل.

فحص فلل قبل الشراء من قبل خبراء مختصين:

فحص فلل قبل الشراء
فحص فلل قبل الشراء

دور المختصين في الفحص أمر في غاية الأهمية، وذلك للخبرة المهنية والممارسة، واستخدام أدوات وأجهزة حديثة، تساعد المختصين سواء فنيين أو مهندسين، على الكشف عن التسريبات ومناطق الضعف بالمبنى، والتي تؤدي إلى كوارث خطيرة فيما بعد.

ففي حالة تسرب الكهرباء، يكون المهندس بحاجة إلى أجهزة قياس خاص، ليتمكن من الحصول على نتيجة مؤكدة، حيث يترتب عليها حرائق وانفجارات بالمباني، تسبب الوفاة وانهيار المبنى، وفي حالة تسرب المياه، ينتج عنها تلف السيراميك والدهانات، وقد تصل إلى انهيار أجزاء من المبنى، لذلك يمكن القول أنه دون المتخصصين المحترفين، لا يمكن التأكد من حالة الفيلا الجديدة التي تقوم بشرائها.

شركة فحص فلل قبل الشراء:

حين تقرر شراء فيلا جديدة، فتكون بحاجة إلى الأتصال بشركة خاصة بفحص الفلل، وذلك لما يتوفر بها من مميزات عن غيرها من الشركات المتعلقة بالتشطيبات، فالفحص يحتاج إلى خبرة وقدرة على التقييم، ومن مميزات الشركات المتخصصة:

  • يتوفر مهندس متخصص في الكهرباء، والتأكد من جودتها، مع فريق من الفنيين المحترفين بأعمال الكهرباء.
  • مهندس مختص بفحص تسريبات المياه بالمبنى.
  • مختصين بفحص العزل الموجود بالمبنى، ومدى سلامته وقدرته على تحمل العوامل المختلفة.
  • فني مبلط، قادر على تقييم أعمال البلاط والسيراميك والرخام بالمبنى.
  •  متخصص بفحص المسابح، والعزل الموجود بها، والتمديدات الخاصة به.
  •  فني سباك، لفحص أعمال السباكة بالفيلا.
  •  توفير الأجهزة الخاصة بمراحل الفحص السابقة، والأدوات التي يحتاج لها فريق العمل.

فحص فلل قبل الشراء:

فحص فلل قبل الشراء
فحص فلل قبل الشراء

توفر الشركة جميع التخصصات الهندسية، المتعلقة بالمباني والإنشاءات، والفنيين القادرين على تقييم المباني والخدمات، ومن ثم جمع كافة المعلومات في تقرير تفصلي، يوضح كافة الزوايا بالفيلا، وفي هذه المرحلة التي يتم خلالها جمع المعلومات في تقرير مفصل، يظهر لنا دور الشركات المتخصصة في فحص فلل قبل الشراء.

الفحوصات التي تقوم بها الشركة السعودية للخدمة المنزلية:

يمر فحص الفلل بمراحل وخطوات، من قبل المتخصصين، قبل اتخاذ القرار بالشراء، وهي:

  •  فحص كافة العناصر الإنشائية الخارجية للفيلا، من خلال الخبرة واستخدام الأجهزة الحديثة.
  • فحص العناصر الإنشائية بالداخل، من فريق عمل متخصص في فحص فلل قبل الشراء.
  •  كشف تسريبات المياه بالمبنى، سواء في التوصيلات الخارجية أو المدفونة بالمبنى.
  • فحص التسريبات المدفونة يكون من خلال استخدام أجهزة حديثة، دون الحاجة إلى تكسير الجدران أو الأرضيات.
  •  فحص شبكات الغاز الموجودة بالفيلا، وقياس التمديدات بالكامل، للتأكد في حالة وجود ضعف بأي جزء منها.
  •  فحص عزل الأسطح الموجود سواء عزل مائي أو عزل حراري أو عزل بالفوم، والتأكد من سلامة العزل، ومدى مقاومة العزل لكلاً من الحرارة والرطوبة.
  • فحص الفواصل الموجودة في البلاط، والتأكد من عزل المطبخ والحمامات.
  • فحص المسابح، ومعاينة طبقة العزل، والتأكد من سلامتها، وعدم وجود تسريبات بالمسبح أو المنطقة المحيطة به.
  •  فحص تسريبات الكهرباء، والتأكد منها وقياسها بدقة، والتأكد من الأسلاك والوصلات بها.

فحص الكشف عن التسريب الكهربي:

تقدم شركة فحص فلل قبل الشراء فحص شامل لكافة أنحاء الشبكة الكهربية بالفيلا، من المصدر الخارجي وحتى أدق الزوايا بالمبنى، وذلك تجنبًا للمشكلات التي تنتج عن أي تلف في هذه الشبكة تتسب في تذبذب الكهرباء أو حدوث ماس كهربي.

وفحص تسريبات الكهرباء يكون على أساس الأجهزة المستخدمة، وليس الفحص العيني فقط، فقياس تردد الكهرباء في شبكة التوصيلات، لتكون لضمان سلامة الأجهزة التي سوف يتم تشغيلها عليها، إلى جانب التأكد من جودة الأسلاك الكهربية، سلامة كافة التوصيلات لتجنب تسريب الكهرباء في الجدران والأرضيات.

فحص الكشف عن تسريب المياه:

تسريب المياه من المشكلات الكبيرة التي تهدد سلامة المبنى، وسلامة الوصلات الكهربية، وحديد التسليح، ولذلك تقوم الشركة بتوفير اجهزة لتحديد مشكلات التسريب بالمبنى، والتأكد من سلامة المواسير والخرسانة وحديد التسليح، والخزانات، العلوية والأرضية، وكذلك التأكد من تصريف مياه الامطار، وأنها لم تأثر على أساس المنزل، وهذا يحدث من خلال عملية فحص فلل قبل الشراء.

ويتم قياس تسريبات المياه، وخاصة الغير ظاهر للعين المجردة من خلال أجهزة خاصة، دون الحاجة إلى تكسير أو اتلاف للمبنى، ويجب ان يتم الفحص بدقة وحرص، ومهارة، لكي يتم تحديد المشكلة ومدى تأثيرها على المبنى.

فحص الكشف عن اعمال السباكة – فحص فلل قبل الشراء:

يتم فحص كافة المواسير والوصلات المتعلقة بشبكة مياه الشرب، والصرف الصحي، وأن حركة المياه تسير بشكل طبيعي، ومنتظم، دون تسريب أو تجمع في مكان واحد، وذلك لأنه في حالة تجمع المياه أسفل البلاط سواء بالمطبخ أو الحمامات، تتسب في مشكلات عديدة، منها:

  1. تلف سيراميك الأرضيات، والهبوط الأرضي.
  2.  سقوط سيراميك ودهانات الحوائط.
  3. تلف شبكات الكهرباء التي تتعرض للمياه المسربة، سواء كانت مياه شرب أو مياه ملوثة من الصرف.
  4.  وجود راحة كريهة بالمنزل، تتسب في العديد من الأمراض.
  5.  عفن الخرسانة، أو ما يعرف بالتعشيش، وصدأ الحديد بها.
  6.  انهيار أجزاء من المبنى، قد يصل لسقوط المبنى نفسه، حيث أن تسرب المياه يتسرب للأدوار السفلية من المبنى.
  7.  لذلك يتم استخدام أحدث الأجهزة لقياس تسرب المياه، ومدى التلف الناتج عنه.

الكشف عن العوازل وقدرتها على التحمل والمقاومة:

يتم فحص المبنى والعزل القائم بالفعل والمستخدم على الأسطح والمطابخ والحمامات، ويضاف إلى ذلك أيضًا خدمة ترميم العزل، وإضافة التصليحات عليه، فالشركة تمتكك أفضل خدمة عزل أسطح بالمملكة، ولذلك يمكنه تقيم العزل الموجود، واختبار المواد المستخدمة، وتحديد إن كانت بحالة جيدة أم تحتاج إلى ترميم، ومن الممكن أن يكون المبنى بلا عزل، ويمكن للشركة بعد فحص المباني بعمل طبقة عازلة له، وحمايته من العوامل المختلفة.

كما أن الشركة تمتلك أجهزة حديثة يمكنها قياس مدى قوة العزل في حماية المبنى من الرطوبة والحرارة، أم يحتاج إلى إضافة أحد انواع العزل المختلفة لحماية المبنى والمقيمين به، حيث أن تسريب الحرارة لا يختلف عن تسريب المياه إلى المبنى، وقد سبق وأكدنا على ضرورة فحص تسريب المياه، وما يسببه من أضرار بالمبنى، فالحرارة تتسبب في العديد من المشكلات الصحية وخاصة لكبار السن، والطفال، وتتسب في استهلاك الكهرباء بصورة كبيرة، وارتفاع فواتير الكهرباء كذلك.

فحص الخزانات:

من مراحل الفحص الهامة والضرورية في فحص فلل قبل الشراء، هي معاينة الخزانات والتأكد من سلامتها، حيث أن أي تسريب بها ينتج عنه العديد من المشكلات، سواء في المبنى، أو الضرر لصحة المستخدمين للمياه، فالمشكلات التي ترتبط بتلف وتسريب الخزانات مختلفة، فقد تتلوث مياه الخزان بسبب سهولة دخول الحشرات والحيوانات والطيور إليه، والموت والتحلل داخل مياه الشرب.

كما يمكن أن يسمح جسم الخزان بدخول مياه الأمطار والمحملة بالأتربة وغيرها من أسباب التلوث التي تُضر بالصحة، كما أن الخزانات الأرضية إذا كانت متصدعة أو بها شقوق، فتؤثر على التسريب في التربة المحيطة بالخزان، مما يؤثر على الأساسات والأرض أسفل المبنى، أو قد يتسرب إليها مياه الأمطار والصرف الصحي.

لذلك فإن عملية فحص الخزانات يجب أن تتم بعناية ومهارة وباستخدام أدوات دقيقة للحكم على سلامتها، من أجل حماية المستخدمين فيما بعد.

الفحص عن المواد المستخدمة في البناء والتشييد:

فحص فلل قبل الشراء
فحص فلل قبل الشراء

يتم خلال هذه المرحلة من الفحص، فحص كامل أجزاء البناء، من اعمدة وجدران، وحديد تسليح، وهل هي تحتوي على أي نسبة رطوبة أم لا، ومدى تحملها للهزات الأرضية والسيول، وغيرها من العوامل، ومدي تحملها من أجل الحفاظ على التشطيبات الداخلية والخارجية بالمبنى، وذلك من خلال استخدام أجهزة خاصة قادرة على توفير المعلومات الدقيقة حول المبنى وحالته الصحيحة.

فحص حمامات السباحة:

فحص حمامات السباحة عامل هام في الفحص، فبعض المسابح تكون داخل الفلل، والبعض في الأحواش والحدائق الخارجية، ولهذا يجب أن تخضع لفحص دقيق، يتم خلاله اختبار جميع أجزاء المسبح، من حوائط وأرضيات مواد عزل للمسبح، والتأكد من تسريب المياه في الأرض المحيطة به.

والتأكد كذلك من توصيلات المياه، ومواسير الصرف الخاصة به، وتجربتها بالنيتروجين للتأكد من عملها صورة سليمة وخلوها من أي انسداد أو تسريب.

أقرأ أيضًا:

شركة كشف تسربات الغاز بجدة

فحص التصدعات:

يتم فحص الجدران جيدًا خاصة في حالة تعدد الدوار بالفيلا، والتأكد من خلوها من العيوب أو التصدعات والشروخ، وإذا وجد بعض هذه الظواهر، يتم قياسها ومدى تأثيرها على المبنى، وهل يمكن التدخل ومعالجتها، أم لا، وقد يكون الشرخ، مجرد أثر للرطوبة ومع الترميمات يتم علاجه مثل الموجود في أعمال الجبس والدهان، ولكن في حالة وجودة في الحائط نفسه وتفتت أجزاء منه، فيكون هناك مشكلة تحتاج إلى التدخل السريع، وعزل هذا الجدار.

فحص مشاكل الهبوط:

يجب فحص الفناء الخارجي للفيلا، ودراسة نسب ارتفاع وهبوط سطح التربة، للتأكد أنه ليس ناتج عن خلل بالتربة، وبالتالي يترتب عليه العديد من المشكلات، فحاليًا يصعب استغلال تلك المساحات والاستفادة منها، وفي المستقبل قد تؤثر على المبنى وتتسبب في هبوط أجزاء داخلية منه، أو انهياره تمامًا.

وقد يظهر الهبوط داخل الفيلا وليس خارجها، حيث تجد هبوط في الأرضيات، أو خلع في بعض الأجزاء بالبلاط، مما يترتب عليه وجود شروخ وتصدعات بالمبنى.

فحص الدهانات:

يتم فحص الدهانات من قبل الشركة الخاصة بفحص فلل قبل الشراء، والتأكد من حالتها، فإذا كانت بحاجة إلى ترميم، فهذه ليست بمشكلة تعيب المبنى، ولكن الشركة يمكنها تقديم خدمة ترميم الدهانات، وتحويل الفيلا لحالتها الجديدة مرة أخرى.

سعر فحص فلل قبل الشراء:

تختلف أسعار تكلفة الفحص التي تعرضها الشركة مقابل فحصص الفلل قبل البيع، على حسب المساحة التي سوف يتم فحصها والوقت المستغرق في الفحص، وهل المبنى يحتاج إلى ترميمات أم لا، ولكن أهم ما يمكنك التأكد منه، أنك سوف تحصل على أفضل خدمة فحص مقابل أرخص سعر لفحص بالمملكة،

فحص الملحقات:

عند فحص فيلل قبل الشراء، يجب فحص الملحقات التابعة لها، والتأكد من سلامتها وعملها صورة صحيحة، مثل الجراجات والأبواب الخاصة بها، وأنظمة المراقبة والتحكم الإلكتروني بالأبواب، والتوصيلات الخاصة بها، يجب أن تكون جميعها تعمل، وخالية من أي عيوب، تظهر بعد الشراء.

أفضل فحص فلل قبل الشراء:

فحص فلل قبل الشراء
فحص فلل قبل الشراء

لما سبق من خدمات ومراحل من الفحص، فإننا نقدم لك أفضل خدمة فحص فلل قبل الشراء، واعطائك تقرير مفصل، بكافة التفاصيل المتعلقة بالمبنى، وإزالة الستار عن جميع العيوب التي لا تظهر بمجرد النظر، فقد يكون البناء من الخارج ممتاز، ولكن مع الفحص، يتبين لك مدى اتلف الموجود به والذي يحتاج إلى صيانة مكلفة أكثر من ثمن الشراء.

ومن المميزات الموجودة بالشركة أنها تقدم لك خدمة الصيانة والترميمات، في حالة وجود تلفيات قبل الشراء، أو في حالة الحاجة إلى إضافة تعديلات على المبنى.

أهم نصائح لاختيار قطعة الأرض قبل البناء عليها – فحص فلل قبل الشراء:

إذا كنت في مرحلة شرا ء قطعة أرض، من اجل البناء عليها، والتخطيط لها كما تفضل وتحلم في بيت المستقبل لك وللأفراد أسرتك، فيجب مراعاة بعض النصائح والأخذ بها قبل الشراء، وهي:

  • الموقع المراد اختياره والبناء فيه: يجب اختيار قطعة الأرض المناسبة، التي يمكنها تحمل الضغط والبناء عليها، وكذلك يجب مراعاة منسوب المياه الجوفية أسفلها، حتى لا تؤثر على المبني، ويمكن معرفة ذلك من خلال رؤية مناطق أخري بالمنطقة، وكمية الردم والمياه الخارج منها، وكذلك يجب التأكد أن قطعة الأرض لا تقع في مخرج سيل، أو أرض هشة معرضة للانهيار.
  •  المعرفة الجيدة بالاتجاهات: يجب التأكد من الواجهات المقابلة للرياح والشمس، والتي تؤدي إلى ارتفاع درجات الحراة خلال فصل الصيف بصورة كبيرة، والتركيز في هذه الملحوظة يكون على ارتفاع درجات الحرارة في المنافذ التي تعمل تواجه الرياح الداخلة إلى المبنى.
  •  حجم البناء: يجب النظر في الرسم الكروكي للمنطقة، أو متابعة المباني المجاورة، أو السؤال في البلدية، للتأكد من أن الأرض مناسبة للبيت الذي تُخطط له، وهل مسموح بتعدد الدوار أم لا.
  •  توافر الخدمات للمبنى: يجب أن يتم اختيار القطعة بناء على الخدمات التي تسهل الحياة، مثال توافر الكهرباء والمياه والصرف الصحي، والهواتف والشبكات والمواصلات، حتى يسهل الوصل إلى تلك المنطقة.
  • تطابق المواصفات: من حيث أوراق الملكية والأبعاد الخاصة بها، والمجاورة لها.
  • يجب الاستعانة بأحد الشركات المتخصصة: الاستعانة بأحد الشركات المتخصصة في العقارات والمقاولات، من أجل دراسة الأرض وتحديد العيوب والمميزات بها، وتخطيطها عمرانيًا بصورة صحيحة.

الخاتمة:

توفر لك شركة فحص فلل قبل الشراء، أفضل فريق عمل من المهندسين والفنيين القادرين على اتمام عمليات الفحص المختلفة بالفيلل، وتقديم تقرير مفصل بذلك، كما تقدم خدمة الصيانة والترميمات كذلك.

خدمات اخري من الشركة السعودية للخدمات المنزلية، منها:

شركة فحص فلل 

شركة ترميم فلل