خطورة تسرب الماء من السقف

خطورة تسرب الماء من السقف هي من المخاطر الكبيرة التي تتعرض لها المباني والمنشآت بشكل كبير، وهذا بسبب إهمال عمليات العزل للأسطح وللأماكن المختلفة في المبنى ولهذا تتعرض الأسقف إلى تسربات المياه وكذلك يتعرض المبنى بشكل عام للأضرار وللمخاطر الكبيرة التي تؤدي إلى عواقب كارثية ومشاكل متعددة.

ولكن هناك بعض الحلول التي يمكن أن يتم استخدامها حتى تتم معالجة مشاكل التسربات التي تحدث من أسطح المنازل والتي تحدث من خلال الأماكن المتعددة في المباني وسوف نوضح لكم هذه الحلول حتى يتم الحفاظ على المباني والمنازل الخاصة بكم.

خطورة تسرب الماء من السقف
خطورة تسرب الماء من السقف

خطورة تسرب الماء من السقف

دائما تسربات المياه بشكل عام هي من المشاكل الكبيرة ولكن سوف نوضح لكم ما هي خطورة تسرب الماء من السقف حتى تستطيعون علاج هذه المشكلة وإصلاحها فوراً.

حتى لا تتعرضون إلى المشاكل المتعددة التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى انهيار المبنى أو حدوث أضرار متعددة سوف تتكلف كثيرا حتى يتم معالجتها، وهناك مخاطر كثيرة واضرار متعددة يمكن أن تحدث لديكم عندما تتسرب المياه من السقف وهذه الأضرار هي:

  • المياه سوف تتراكم بداخل الجدران والحوائط وبالتالي سوف تتشبع الجدران بهذه المياه وسوف تصبح ضعيفة بشكل كبير.
  • أيضا الأسقف سوف يحدث لها أضرار ومخاطر متعددة وتصبح هشة وضعيفة بسبب تراكم المياه على الأسطح.
  • المياه عندما تصل إلى الخرسانة فإنها سوف تجعل الخرسانة تالفة بشكل كبير وسوف تصاب بالصدأ.
  • عندما تترك المياه بداخل الأسطح بدون أن يتم معالجتها فإنها سوف تؤدي في النهاية إلى سقوط المبنى.
  • المياه التي تتسرب من الأسقف تجعل الرطوبة تنتشر بشكل كبير في المنازل.
  • العمر الافتراضي للمبنى سوف يصبح قصير للغاية.

أسباب تسرب المياه من السقف

خطورة تسرب الماء من السقف التي تحدث من خلال العديد من الأسباب الكثيرة والمتعددة ولكن يجب أن يتم الاطلاع على هذه الأسباب حتى يتم إصلاحها وتجنبها تماماً وعمل وقاية كبيرة منها حتى لا يتعرض المبنى إلى المشاكل المختلفة ومن الأسباب التي تجعل المياه تتسرب من السطح هي:

  • التشققات التي تتواجد في المواسير تجعل المياه تتسرب منها.
  • أيضا التصدعات والشقوق التي تظهر على الأسطح نتيجة لتعرض الأسطح إلى الشمس وإلى الحرارة الشديدة تجعل المياه تتسرب من خلالها.
  • أسطح المنازل التي لا يتم عمل عزل شامل لها أيضا سوف تتسرب منها المياه.

ما الحل عند تسرب الماء داخل الجدار

هناك حلول كثيرة ومتعددة يجب أن يتم إتباعها حتى يتم تجنب خطورة تسرب الماء من السقف فهذه الحلول سوف تجعل السطح سليم ولا يتعرض إلى التسربات مرة أخرى وهذه الحلول هي:

  • عندما تكون الأسطح غير معزولة فيجب أن يتم عزلها فورا.
  • يجب أن يتم سد أي شقوق أو شروخ سواء كانت كبيرة أو صغيرة على الأسطح بواسطة مادة قوية تملأ هذه الفراغات.
  • كذلك يجب أن يتم عزل مواسير المياه حتى لا تتسرب منها المياه وتجعل المياه تنتشر في الأسقف وفي الجدران أيضا.

كيف أعرف مكان تسرب الماء

يجب أن يتم معرفة أماكن التسربات أولاً وبعد ذلك يتم العمل على إصلاحها وصيانتها فوراً حتى يتم توقف التسربات التي تحدث ويمكن أن يتم معرفة أماكن تسربات المياه من خلال الكشف عن التسربات باستخدام الأجهزة الحديثة والمتقدمة التي تتبع المياه وتصل إلى مكان التسريب الرئيسي.

فهذه الطريقة يتم استخدامها من خلال إحدى شركات كشف تسربات المياه التي تعمل بالشكل الحديث والمتقدم فهم يقومون باستخدام هذه الأجهزة لمعرفة أماكن التسربات وتحديد نسب المياه المتسربة عندما تحدث تسربات لديكم.

فيجب فورا أن يتم التعامل مع مثل هذه الشركات حتى يتم معالجة الأمر بشكل سريع، لأن خطورة تسرب الماء من السقف التي تحدث في المنزل سوف تعرض المنازل إلى تلفيات عديدة ومشاكل كثيرة أنتم في غنى عنها ولهذا يجب أن يتم علاج هذه المشكلة فورا.

خطورة تسرب الماء من السقف
خطورة تسرب الماء من السقف

تسرب المياه من سقف الحمام

من أكثر الأماكن التي تتعرض لتسربات المياه هي أسقف الحمامات وتكون خطورة تسرب الماء من السقف كبيرة للغاية حيث إن الحمامات هي أماكن دائما مليئة بالمياه ومليئة أيضا بالمواسير وبالقطع المختلفة التي يمكن أن يحدث من خلالها تسريبات المياه ولهذا يجب أن يتم متابعة الحمامات بشكل دائم ويتم عمل لها صيانة دوريه بشكل دائم حتى إذا لما يحدث من خلالها تسربات.

فيجب أن يتم فحص الحمامات والكشف عليها كل فترة حتى يتم معرفة إذا كان بها تسربات للمياه وهذا حتى لا تحدث خطورة تسرب الماء من السقف وحتى يتم عمل وقاية من التسربات التي تحدث من خلال أسقف الحمامات وهناك أسباب متعددة تجعل المياه تتسرب من أسقف الحمامات وهذه الأسباب هي:

  • تتسرب المياه من الحمامات من خلال الأرضيات الغير معزولة لأنها تكون المياه متراكمة عليها طوال الوقت.
  • كذلك المراحيض التالفة والتي بها العديد من العيوب و تتسرب منها المياه.
  • الصنابير والأحواض القديمة والمتهالكة يحدث من خلالها تنقيط للمياه.
  • كذلك تحدث التسربات من المواسير القديمة والمتآكلة والتي بها تشققات عديدة وتعتبر هذه التسربات شائعة بشكل كبير بداخل الحمامات.

علاج نزول الماء من السقف

يجب دائما عندما يتم العمل على علاج مشكلة تسربات المياه فيجب أن يتم العمل بشكل مرتب ومنظم بشكل كبير حتى يتم إصلاح هذه المشكلة ولا تعود لديكم مرة أخرى وحتى يتم تجنب خطورة تسرب الماء من السقف والاضرار الكثيرة التي يمكن أن تحدث ولهذا يجب أن يتم القيام بعمل الخطوات التالية:

  • البحث عن أماكن التسربات

يجب أولا أن يتم البحث عن أماكن التسربات حتى يتم تحديد كل الأشياء التالفة الموجودة في المبنى وهذا يتم من خلال شركة كشف تسربات المياه أو يتم من خلال أجهزة الكشف عن التسربات إذا كنتم تستطيعون استخدام هذه الأجهزة وهذا حتى يتم تحديد طريقة العلاج إذا كانت الأماكن التي تتسرب منها المياه هي المواسير أو الأرضيات أو العديد من الأماكن الأخرى.

  • إصلاح وصيانة أماكن التسربات

بعد أن يتم تحديد أماكن تسربات المياه فيتم البدء في إصلاح وصيانة جميع الأجزاء التالفة فإذا كانت المشكلة في الأسقف الغير معزولة فيجب أن يتم عزل الأسطح أو عزل الأرضيات وكذلك إذا كان هناك أي قطع تالفة تتسرب منها المياه مثل المواسير أو الصنابير أو المراحيض فيجب أن يتم العمل على إصلاح هذه الأماكن فورا.

  • الصيانة الدورية

من أهم الأشياء التي يجب أن يتم القيام بها هي الصيانة الدورية والكشف الدائم عن المنازل والمباني وهذا للحد من مشكلة التسربات والقيام بعمل الوقاية من التسربات فيمكن أن يتم التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة التي سوف ترسل إليكم فني يقوم بالكشف عن المبنى للتأكد من أنه سليم أم به بعض العيوب ويتم إصلاحها أول بأول.

علاج تسربات المياه من الأسطح باستخدام الايبوكسي

من أكثر الأشياء التي تمنع خطورة تسرب الماء من السقف هو أن يتم عزل الأسطح باستخدام مواد عزل قوية ومتينة وتعتبر مادة الايبوكسي هي أفضل مادة عازلة يمكن أن يتم استخدامها لمنع حدوث التسربات لأن مادة الايبوكسي هي مادة لها خصائص متعددة وهي مادة قوية بشكل كبير.

وبالتالي يمكن أن يتم استخدام الايبوكسي لعزل الأسطح بالكامل بها ويمكن أيضا أن يتم استخدام الايبوكسي لملء التشققات والتصدعات التي تكون متواجدة على الأسطح وبهذا سوف يتم عمل حماية من خطورة تسرب الماء من السقف وهذا لأن مادة الايبوكسي تتميز بالتالي:

  • مادة الايبوكسي هي تمنع خطورة تسرب الماء من السقف لانها مادة قوية بشكل كبير لا يمكن أن يحدث لها تأكل أو تشققات بعد أن يمر وقت طويل عليها ولكن سوف تظل كما هي تعمل على حماية الأسطح.
  • كذلك مادة الايبوكسي هي مادة تعمل على عزل الأسطح ضد المياه وضد الرطوبة.
  • أيضا تعمل مادة الايبوكسي على العزل الحراري وتقوم بحماية المباني من الشمس ومن الحرارة.
  • تكلفه مادة الايبوكسي هي تكلفة مناسبة بشكل كبيرة وليست مرتفعة.
  • عندما يتم وضع مادة الايبوكسي على الأسطح فإنها تكون سميكة وتقوم بعمل حماية كاملة للسطح.

كيف يتم عزل الأسطح بالطرق الصحيحة؟

عندما يتم عزل الأسطح فلا يجب أن تتم عملية العزل بشكل عشوائي ولكن يجب أن يتم العزل بشكل الصحيح ومن خلال الخطوات الصحيحة التي تجعل المادة العازلة تحمي المنازل من خطورة تسرب الماء من السقف ولهذا يجب أن يتم إتباع الخطوات التالية في العزل:

  • يجب أن يتم إحضار فني متخصص حتى يقوم بعزل السطح بالشكل الصحيح أو يتم التعاقد مع إحدى شركات عزل الأسطح.
  • قبل أن يتم عزل السطح فيجب أن يتم تنظيفه والقيام بإزالة أي الرواسب أو أي أشياء صلبة على الأسطح.
  • بعد أن يتم تنظيف السطح فلا يجب أن تكون هناك أي قطرات مياه على السطح بل يجب تجفيف المياه أولا وبعد ذلك يتم العزل.
  • يتم اختيار مادة عازلة تكون قوية وفعالة ودائما يتم اختيار الايبوكسي في العزل لأنه أفضل المواد العازلة للأسطح.
  • قبل أن يتم وضع المادة العازلة على السطح يجب أن يتم إصلاح أي عيوب على السطح ومليء أي فراغات أو تشققات على الأسطح.
  • يتم وضع طبقة الايبوكسي باستخدام الآلات والأجهزة الحديثة حتى تكون مستوية ومظهرها جيد.
  • بعد أن تجف الطبقة الأولى من الايبوكسي فيجب أن يتم وضع طبقة ايبوكسي أخرى حتى يكون السطح معزول بطبقه سميكة.
خطورة تسرب الماء من السقف
خطورة تسرب الماء من السقف

نصائح وإرشادات لحماية المباني من تسربات السقف

هناك إرشادات كثيرة يمكن أن يتم إتباعها حتى لا تحدث خطورة تسرب الماء من السقف فدائما الوقاية خير من العلاج ولهذا يجب أن يتم القيام بالعديد من الخطوات والإرشادات المتعددة التي سوف تجعل الأسقف لا تحدث منها أي نوع من أنواع التسربات وهذه الإرشادات هي:

  • الاهتمام بعمليات العزل للأسطح الخاصة بالمنازل سوف تعمل على حماية الأسقف من التسربات.
  • اختيار مواسير ذات أنواع جيدة لتركيبها في المنازل والمباني سوف تجعل المياه لا تتسرب من خلال هذه المواسير.
  • الفحص الدائم للأسطح يبين إذا كان بها تشققات صغيرة ويتم العمل على إصلاحها أول بأول وهذا سوف لا يجعل المياه تتسرب من الأسطح.
  • يجب أن يتم اختيار أطقم الحمامات ذات الجودة العالية لأنها سوف لا تتهالك مع مرور الوقت وتتعرض للتسربات.
  • القيام بالعزل المائي والعزل الحراري للأسطح سوف يحمي هذه الأسطح من الشمس ومن المياه معا ويتم تجنب خطورة تسرب الماء من السقف .
  • عندما يتم تركيب خزانات المياه فيجب أن يتم عزل الخزانات حتى لا تتسرب المياه من الخزانات وبالتالي سوف تتراكم هذه المياه على الأسطح وتضر أسطح المنازل أيضا.

أسئلة شائعة

ما هي علامات تسربات المياه من الأسطح؟

هناك بعض العلامات التي تؤكد وجود تسربات للمياه من خلال الأسطح وهي وجود قطرات المياه على الأسقف وكذلك تساقط الدهانات والطلاء وأيضا انتشار البكتيريا في المكان.

ما هي طريقة تحديد أماكن التسربات؟

تحديد أماكن التسربات تكون من خلال الأجهزة المتطورة التي تعمل على الكشف عن التسربات مثل جهاز الاكوافون أو جهاز قياس الضغط أو جهاز الميكروفون الأرضي وغيرها من الأجهزة الأخرى.

هل تتأثر الخرسانة بالتسربات؟

تتأثر الخرسانة بشكل كبير بتسربات المياه ويمكن أن تصبح هذه الخرسانة تالفة تماماً وضعيفة، وبالتالي سوف يتعرض المنزل إلى المشاكل المتعددة لأن الخرسانة المسلحة هي أساس المبنى.

إتصل الآن واتساب