تنظيف خزانات المياه الأرضية

تنظيف خزانات المياه الأرضية من الضروريات التي يحتاج إليها أي مبنى سكني أو مؤسسة تحتوي على مثل هذا النوع من الخزانات، وذلك كون تلك الخزانات هي المسؤولة عن إمداد العديد من الشقق السكنية والوحدات بالماء النظيف الصالح للاستخدام البشري، وإهمال تنظيف تلك الخزانات من شأنه أن يجعل الماء المخزن بها عرضة للتلويث وبالتالي مصدر لجلب الأمراض، تابع معنا كل ما يخص تنظيف خزانات المياه الأرضية بشكل مفصل وشامل.

أهمية تنظيف خزانات المياه الأرضية

السعي وراء الحصول على تنظيف خزانات المياه الأرضية بأفضل كفاءة وأسلوب تنظيفي أمر يأتي من منبع العلم بمدى أهمية أعمال نظافة الخزان على الصحة العامة والبيئة المحيطة، إذ يمكن أن نعدد أهمية تنظيف الخزانات الأرضية على النحو التالي:

  • نظافة الخزان أمر ضروري حتى يصل إلى العملاء ماء نظيف وآمن على الصحة ويصلح للاستخدام الادمي.
  • تنظيف داخل الخزان يمنع تغير لون المياه حيث يظل شفاف بلا رائحة أو طعم ولا يختلط بآثار الصدأ مما يجعل استخدام المياه يتم بدون أي قلق.
  • نظافة الخزان أمر من شأنه أن يحقق حماية كبيرة للخزان من حدوث أي تلفيات بجدارنه الداخلية أو الخارجية إذ قد يتعرض للصدأ والتآكل مع الوقت وانعدام الاهتمام.
  • كذلك نظافة الخزان يضمن عدم تجمع الرواسب والطحالب ومرورها عبر المواسير الخاصة بتوصيل المياه الأمر الذي يؤدي إلى سد هذه المواسير وانقطاع المياه وفي حال وصول المياه سوف تكون ملوثة وذات رائحة كريهة.
  • تنظيف خزانات المياه الأرضية وقاية من انتشار الأمراض والعدوى التي قد تكون خطيرة بالفعل خصوصًا على الأطفال وكبار السن.
  • تنظيف الخزان وترميم ما به من شروخ طفيفة أمر من شأنه أن يحقق الحماية المطلوبة للخزان من التلوث من العوامل الخارجية إذ أن الخزانات الأرضية قد يصادف قربها من مياه جوفية أو شبكة صرف صحي.
تنظيف خزانات المياه الأرضية
تنظيف خزانات المياه الأرضية

افضل شركة نظافة خزانات أرضية

هناك عدة مواصفات وشروط يجب أن تتوفر في شركة تنظيف خزانات المياه الأرضية حتى يمكن القول عنها إنها هي الأفضل على الإطلاق، إذ أن خدمات نظافة وغسيل الخزانات متوفرة في شركات عدة ولكن الخبرة والاحترافية أمر يميز تلك الشركات عن بعضها البعض، ومن المواصفات التي تتمتع بها افضل شركة نظافة خزانات أرضية ما يلي:

  • امتلاك خبرة في مجال نظافة و غسيل و تعقيم الخزانات الأرضية لا تقل عن عشرة سنوات وما أكثر من ذلك، إذ أن الانخراط في الأعمال وخوض العديد من التجارب التنظيفية الخزانات يكسب الفريق خبرة كبيرة في تنظيف مختلف أنواع الخزانات الأرضية مهما كان الأمر صعب.
  • امتلاك لباقة وأسلوب مناسب للتعامل مع مختلف أنواع العملاء حيث القدرة على استيعاب العميل وتوضيح كافة النقاط الخاصة بالتنظيف الغير واضحة بالنسبة له بصبر وتمهل.
  • امتلاك فريق عمل عملاق يتضمن عمال تنظيف وخبراء في نظافة الخزان اليدوية وفنيين متخصصين في استخدام أحدث أساليب النظافة المتطورة بجانب وجود مشرفين مخضرمين في عمل تنظيف الخزانات.
  • امتلاك أفضل مواد تنظيف الخزانات الآمنة وذات القدرة التنظيفية العالية التي لا تترك أي أثر أو رائحة داخل الخزان بعد التنظيف، كذلك وجود أفضل المواد المعقمة التي تناسب الخزانات الأرضية خصوصًا داخلها.
  • توفير عقود خاصة بتنظيف خزانات المياه الأرضية تضمن للعميل كامل حقوقه ويتم وفق هذه العقود تنفيذ الخدمات بكل دقة وكفاءة منتظرة.
  • توفير اسعار تنظيف خزانات المياه الأرضية رخيصة و في متناول الجميع وفي مقابلها خدمات ذات كفاءة عالية وأداء تنظيفي مذهل.

أدوات ومعدات تنظيف خزانات المياه الأرضية

إن العمل على إخراج عمل تنظيف خزان أرضي ناجح يتطلب بجانب الكفاءة والخبرة توفر مختلف الأدوات والمعدات الحديثة التي تعين على تنفيذ عملية التنظيف بكل دقة وجودة مطلوبة، ومن تلك الأدوات والمعدات ما يلي:

  • مجموعة متنوعة من فرش التنظيف ذات الاستخدام اليدوي والتي تكون بمقاسات وأحجام مختلفة.
  • زي مناسب لأعمال تنظيف الخزانات يقوم بارتداؤه عمال و فنيين التنظيف حيث أن هناك بدل مخصصة للتنظيف وكذلك قفازات حامية لليدين وكمامات بالإضافة إلى الأحذية التي تتسم بوجود جزء أشبه بالرقبة.
  • معدات ضخ المياه التي يعتمد عليها في إزالة بعض الأوساخ بقوة ضخ الماء الموجه، حيث أنها معدات تم تصميمها من أجل الاستخدام سواء الداخلي أو الخارجي للخزان بكل سهولة.
  • معدات شفط المياه الحديثة التي تعمل على شفط الماء سواء قبل التنظيف حيث الماء المخزن أو بعد التنظيف حيث الماء المحمل بسائل التنظيف والاوساخ.
  • معدات تعقيم ذات كفاءة في الاستخدام بالإضافة إلى توفير مختلف أنواع المواد المعقمة للخزان مثل مادة الكلور.
  • أجهزة شفط أتربة ذات قوة شفط كبيرة واسفنج وقطع خاصة بإزالة الأتربة يدويًا وتنشيف جدران الخزان بعد التنظيف.

مهام فنيين تنظيف الخزانات الأرضية

يمكن القول أن تنظيف خزانات المياه الأرضية يتم بكل كفاءة وجودة تصل إلى مئة بالمئة في حال قام عمال التنظيف والفنيين المتخصصين في تنظيف وغسيل الخزانات الأرضية بكل ما يلزم من مهام مسندة إليهم مثل:

  • تنظيف الخزانات الأرضية التي تم إنشاؤها حديثاً والتي لم يسبق استخدامها من قبل، إذ تعد أول مرة ينظف فيها الخزان الجديد ضرورية للغاية قبل الشروع في استخدامه حيث إزالة أي بقايا خاصة بالانشاء.
  • تنظيف الخزانات الأرضية المستعملة سواء كانت تلك التي تحظى بتنظيف منتظم او تلك التي ظلت لسنوات مفتقدة إلى النظافة الأمر الذي جعلها شديدة الأوساخ.
  • تنظيف غطاء الخزان دون إصابته بأي ضرر إذ يتم تطبيق أسلوب التنظيف المناسب لكل غطاء وفق نوعه ومادة تصنيعه.
  • تنظيف أرضية وجدران الخزان وكذلك الزوايا والاركان بكل دقة دون تناسي أي جزء على الإطلاق، ثم تعميم التطهير والتعقيم والتجفيف في النهاية.
تنظيف خزانات المياه الأرضية
تنظيف خزانات المياه الأرضية

خطوات تنظيف خزانات المياه الأرضية

عندما تستلم شركة تنظيف الخزانات الأرضية مهمة نظافة خزان أرضي ما فإن المتبع من خطوات في مثل تلك الحالة هو ما يلي:

  • بعد المعاينة وبعد تجهيز كل ما يلزم من أدوات ومعدات مختلفة وسوائل تنظيف وتعقيم مناسبة لتنظيف الخزان، يتم غلق المحبس الرئيسي الموصل المياه من الخزان إلى مختلف الوحدات الموجودة بالمبنى.
  • عبر جهاز الشفط الحديث يتم شفط المياه من الخزان بعد فتحه وذلك من أجل تفريغه تمامًا استعدادًا لتنفيذ خطة التنظيف الشاملة التي سوف تشمل داخله وخارجه والغطاء الخاص به.
  • يدخل فني محترف في التنظيف اليدوي من أجل جمع الموجود من طحالب واوساخ متناثرة على أرضية الخزان من الداخل وكذلك جدرانه.
  • إلقاء نظرة فاحصة لكل أجزاء الخزان من الداخل وذلك من أجل الوقوف على ما يوجد من شروخ أو تشققات قد تتسبب في دخول الملوثات إلى الخزان، كذلك التأكد أن لا مجال للتسريب الداخلي من الخزان، وفي حال وجود أي مشاكل يتم معالجتها في الحال.
  • عبر التنظيف اليدوي المحترف يتم تنظيف سقف و غطاء الخزان اعتمادًا على فرش و قطع قماش ذات ملمس خشن، ثم يبدأ تنظيف الجدران بشكل دقيق وعميق حتى يتم إزالة كل الأتربة والاوساخ الموجودة.
  • ثم تنظيف الأرضية بشكل كامل وعند إتمام العمل يتم الاستعانة بجهاز الشفط الذي يسحب سوائل التنظيف والمياه المستخدم في التنظيف والذي يكون محمل بالاوساخ ومن ثم تفريغ هذا الماء بعيدًا عن الخزان في مياه الصرف.
  • ضخ الكلور بعد تخفيفه إلى الخزان من أجل إجراء التعقيم الداخلي ثم استخدام المياه النظيفة مرارًا وتكرارًا للتخلص من آثار التعقيم ثم ملء الخزان بالمياه.
  • نفس أسلوب التنظيف الذي تم داخل الخزان الأرضي يتم تطبيقه خارج الخزان كذلك ومن ثم تحقيق التجفيف وإعادة تشغيل محبس المياه ومتابعة عمل الخزان لبضع من الوقت للتأكد من سلامته بعد إنجاز مهمة التنظيف.

نصائح حول نظافة الخزان الأرضي

كما يوجد هناك أهمية لتنظيف الخزان الأرضي هناك أيضًا أهمية لسلوك وتصرفات المستخدمين لذلك الخزان الأرضي، إذ ينصح بضرورة الاهتمام بما يلي:

  • تنظيف البيدروم الأرضي بشكل مستمر وذلك لقربه من الخزان وانعكاس نظافته على نظافة الخزان.
  • في حال وجود أي مشاكل بمواسير توصيل المياه مثل الشروخ أو الصدأ يجب الاستعانة بسباك من أجل إصلاح المواسير التالفة أو استبدالها حتى لا تؤثر على نظافة وجودة المياه المخزنة.

اسعار خدمات نظافة خزانات المياه الأرضية

قبل طلب تنظيف خزانات المياه الأرضية لابد من الإطلاع على التكلفة الإجمالية لمثل هذا العمل حيث أن أسعار تنظيف وغسيل الخزانات الأرضية ليست جميعها بنفس التكلفة، إذ أن تنظيف الخزان الأرضي القديم يختلف عن الجديد، وكذلك الخزان الخرساني يختلف في سعره تنظيفه عن باقي الأنواع الأخرى من الخزانات الأرضية وهكذا، كما أن مدى اتساخ الخزان من الأمور الفاصلة كذلك في تحديد سعر الخدمة والتكلفة الخاصة بها.

تنظيف خزانات المياه الأرضية
تنظيف خزانات المياه الأرضية

أسئلة شائعة 

كم يستغرق تنظيف الخزان الارضي؟ وكم عدد مرات تنظيفه خلال العام الواحد؟

يتم تقدير مدة تنظيف الخزان قبل البدء في مهمة التنظيف وذلك بناء على حجم الخزان و مكان تواجده ومدى اتساخه، فكلما كان الأمر أسهل استغرق وقت أقل إذ أن مدة تنظيف أي خزان أرضي تبدأ من ساعة وتصل إلى ساعة ونصف وربما في بعض الأحيان ساعتين، كما أنه من الضروري أن يحظى الخزان الأرضي بعملية تنظيف منتظمة ودورية بحد أقصى كل ستة أشهر كما يجب الاهتمام بأعمال الصيانة جنبًا إلى جنب مع اعمال تنظيف الخزان وذلك حتى يكون مؤمن بشكل كامل.

كيف تنظف طحالب الخزانات الأرضية؟

إن تخليص الخزان الأرضي من العالق داخله من طحالب خضراء أمر يتطلب أن يدخل فني نظافة محترف إلى مكان الطحالب بالخزان ومن ثم رفع كل المنتشر من طحالب ثم تنظيف المكان يدويًا استعانة باسفنج تنظيف أو قماش مناسب ثم التعقيم بالكلور ومن ثم استخدام الماء النظيف في إزالة أي بقايا تنظيف موجودة ثم التجفيف.

كيف يتم تعقيم خزانات المياه؟

أن خطوة تعقيم خزانات المياه الأرضية من الخطوات الهامة للغاية بعد تنظيف أي خزان، إذ لابد من وضع كلور بتركيز معين من أجل التعقيم ومن ثم استخدام المياه الجارية لإزالة هذا الكلور بعد تمام عملية التعقيم وفي حال وجود أي بقايا من الكلور يتم إعادة ملء الخزان بالمياه الجارية عدة مرات حتى يصبح خالي من أي مواد تعقيمية، يتم تخزين الماء النظيف به مرة أخرى.

في النهاية لا يمكن بأي حال من الأحوال إهمال تنظيف خزانات المياه الأرضية و ذلك لمنع بلوغ الأوساخ والشوائب الماء العزب المخزن داخلها، إذ أن الخزانات الأرضية ذات أهمية كبرى في حياتنا لأنها توفر مصدر الشرب و الماء الخاص بالاستخدامات الآدمية الأخرى، لذا يجب تحري اختيار افضل شركة غسيل خزانات أرضية محترفة.

إتصل الآن واتساب