اسباب تسرب مياه تحت السيراميك

اسباب تسرب مياه تحت السيراميك متعددة حيث أن تلك المشكلة أكثر المشكلات خطورة سواء كانت على مستوى مكان السكن أو البناية بالكامل أو حتى فيما يخص المرافق العامة والشوارع والنوادي وغيرها، حيث تكون الآثار الناتجة عنها مدمرة ويكون لها بالغ الأثر، ويجب أن يكون لها حل سريع وجذري حتى لا تتكرر مرة أخرى، لذلك يجب الكشف السريع عن سبب ومصدر التسريب والبدء بمعالجته بالطريقة المناسبة كي نتجنب الكثير من الآثار الناتجة عن إهمال علاجه.

آلية حدوث تسرب المياه في الأساس

ينتج تسرب المياه من خلال حدوث تلف وفساد في المواسير الخاصة بها سواء كانت مواسير مياه نقية أو مواسير صرف صحي، ويكون هذا التسريب بسبب عدة أشياء من ضمنها حدوث التالي:

  • حدوث شرخ أو تصدع قد يكون طفيف للغاية وغير ملحوظ في المواسير الناقلة لمياه المجاري.
  • حدوث تآكل في المواسير وتفتت في داخلها نتيجة العوامل المناخية التي على شاكلة الرطوبة وغيرها.
  • انتقاء أنواع من مواد العزل الرخيصة ومواسير رديئة مما يجعلها لا تتحمل مستقبلًا ضغط الماء.

كل هذه المواسير تكون مدفونة تحت بلاط السيراميك والبورسلين والرخام وفي الجدران كذلك مما يزيد من خطورة التسريب و زيادة الأضرار الناتجة عنه سواء كانت تعفن وتجمع حشري أو تكون بكتيري خطير مما يزيد من فرصة انتشار الأمراض.

اسباب تسرب مياه تحت السيراميك
اسباب تسرب مياه تحت السيراميك

اسباب تسرب مياه تحت السيراميك

بما أن المواسير كما أوضحنا مدفونة في غالب الأمر تحت السيراميك بهذا يكون مصدر التسريب الأساسي موجود تحت السيراميك أو البلاط الموجود نفسه مما يزيد من صعوبة اكتشاف وعلاج التسرب، ونذكر من اسباب تسرب مياه تحت السيراميك ما يأتي:

  • رداءة تركيب السيراميك أو البلاط نفسه منذ البداية مما ينتج عنه مسافات ملحوظة وكذلك بعض الفواصل بين بلاط السيراميك فهذا يكون أبرز اسباب تسرب مياه تحت السيراميك الشائعة.
  • تعرض المواسير أي كان نوعها تلك المدفونة إلى الشرخ أو حتى الكسر وذلك أثناء تنفيذ أعمال تركيب السيراميك مما يتسبب في مشاكل دائمة مستقبليًا إذا لم يتم تدارك الأمر.
  • تركيب نوعية صنابير ومفاتيح رديئة النوع ينتج عن استخدامها تسريب مستمر تبدأ آثاره في الظهور على الحوائط .
  • أي كتمة أو انسداد في مواسير الصرف إذا لم تعالج بسرعة من الممكن أن تؤدي إلى حدوث طفح في المنزل وباقي الأدوار الموجودة في البيت والحوائط والمنافذ والشرف.
  • كذلك من اسباب تسرب مياه تحت السيراميك ما ينتج من تنقيط وتسريب أسفل كرسي الحمام كذلك الأمر مع الفواصل المتواجدة بينه وبين سيراميك الأرضية.
  • كذلك أي أعطال بالأجهزة الخاصة بالحمام مثل السخان الكهربائي أمر من شأنه أن ينتج عنه تآكل وبالتالي يجد الماء المتسرب عبره مكان للمرور والتساقط داخل الحمام.

سلبيات وأضرار تسرب المياه تحت السيراميك

إن انحدار المياه عن مسارها الصحيح وخروجها حيث السيراميك والجدران أمر من شأنه أن يتسبب في مقدار عالي من الخطورة خصوصًا في حال توفر اسباب تسرب مياه تحت السيراميك كثيرة، إذ كلما تعددت الأسباب في نفس المكان تطور أمر التسريب سريعًا وازداد سوء، لذلك وجب علاجه بشكل حكيم وسريع حتى لا يسبب المزيد من الأضرار ونذكر من الآثار ما يلي:

  • تشرب الحوائط والجدران للمياه التي تسربت بالفعل الأمر الذي يتسبب في تصدعها وتشققها بشكل ملحوظ.
  • كذلك أسقف البنايات من شأنها أن تتصدع وتنهار كلما زادت فترة تسرب الماء دون علاج بل ومن المؤكد أن المياه سوف تنتقل إلى أسقف وجدران أخرى.
  • تكون طبقات من العفن في الحوائط والاركان وتواجد مناطق تتجمع فيها البكتريا والحشرات جنبًا إلى جنب مع الرطوبة.
  • حدوث حالة من التفكك في الطبقات الخرسانية وكذلك قرينتها الاسمنتية مع الوقت مما يتسبب في تخلخل السيراميك وإحداث أضرار أخرى بالبناء.

تقنيات حديثة تكشف تسريب المياه

أول خطوة في رحلة علاج تسرب الماء هو الكشف عن أسبابه ومصادره، إذ يبدأ الفني في البحث عن اسباب تسرب مياه تحت السيراميك ومعرفة مصدر التسرب بكل دقة ومن ثم علاجه بالشكل الأمثل، ولأن أغلب العملاء يحتاجون لاكتشاف مصدر التسريب دون الحاجة إلى تكسير الجدران أو تشويه المنظر العام الخاص بالمنزل أو البناء، فكانت الشركات العملاقة في هذا المجال يستخدمون معدات وأجهزة حديثة تساعد على الكشف بكل سهولة دون تكسير أو تدمير المكان، ومن أهم تلك الأجهزة:

تقنية الكشف باستخدام الكاميرا الحرارية

تقنية عبقرية تساهم في الكشف عن مصادر تسريب المياه في المواسير خصوصًا المدفونة التي يصعب فحصها يدويًا، حيث أن هذه التقنية تعتمد على إصدار أشعة بغرض فحص المواسير والوصول إلى مصدر التسريب بمنتهى الدقة، وهي باهظة الثمن نوعًا ما، وذلك لأنها الأدق في تحديد مكان التلف ليقوم الفني بعمل اللازم سواء كان تغيير الماسورة مصدر الأزمة بالكامل أو الكوع أو التحويلة المتسببة في التسرب.

قياس الضغط للكشف عن تسربات المياه

حيث يقوم الفني المسؤول بعملية قياس الضغط الخاص بداخل المواسير الخاصة بالصرف أو المياه الحلوة للوصول إلى مصدر التسريب، وهي تقنية اعتمدتها العديد من الشركات الخدمية في هذا المجال حيث تعد طريقة سهلة الاستخدام ونتائجها مضمونة.

استخدام الميكروفون الأرضي الدقيق

حيث أنه سريع في تنفيذ عملية الفحص فإنه بالرغم من صغر حجمه إلا أنه سهل الاستخدام ودقيق في نتائجه، كما يمكن للعميل استخدامه بشكل فردي من خلال تقريبه من المواسير واستكشاف مكان تسرب المياه الذي يحتاج في تلك الحالة إلى متخصص سواء كان شركة أو فني سباكة قادر على تلافي أضرار تسربات المياه بكل احترافية.

اسباب تسرب مياه تحت السيراميك
اسباب تسرب مياه تحت السيراميك

استخدام المواد العازلة لمنع تسرب المياه

ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من أنواع المواد العازلة التي تمنع تسرب المياه والتي ينصح استخدامها بشدة بعد الإطلاع على اسباب تسرب مياه تحت السيراميك في المكان حيث أنها فعالة في منع التسرب وأضراره، ومن تلك المواد:

مادة البيتومين

التي تحقق عزل مائي أفضل للحمامات والمطابخ حيث أنهم أكثر الأماكن المنزلية عرضة لمشكلة تسربات المياه، حيث تحجز تلك المادة الماء المتسرب من التفشي في الحائط والارضيات.

مادة البولي يورثين

مادة عزل مائي سهلة وسريعة الاستخدام إذ كل ما يلزم رش الأسطح والجدران بها عبر عدد طبقات معين ومن ثم سوف تكون النتائج مذهلة إذ لا مجال لتسرب المياه وحدوث أضراره في حال تطبيق هذا النوع من العزل.

مادة الاسبستوس

ينصح بها كثير من الفنيين المتخصصين في مجال العزل المائي و ذلك لأنها الأفضل على الإطلاق في تحقيق أعلى قدر من العزل والمقاومة ضد الماء المتسرب كما أنها تتميز بخفة وزنها وملمسها الرائع.

نصائح للحفاظ على الأرضيات من تسرب الماء أسفل السيراميك

يكثر التساؤل حول كيفية حماية الأرضيات السيراميك وغيرها من حدوث التسربات المائية الضارة للغاية للوحدة السكنية و البناء بوجه عام، إذ يمكن الاعتماد على تلك النصائح في تحقيق هذا الحفاظ المثالي على الأرضيات ومنع التسرب:

  • في حال الشك أن هناك تسرب مائي عدم التهاون إطلاقًا في الإسراع بطلب المساعدة من أحد شركات المتخصصة و ذلك لتحديد اسباب تسرب مياه تحت السيراميك وتقديم الحلول الملائمة.
  • ضرورة العزل المائي للأسطح و الخزانات وأي أماكن من الممكن أن يظهر فيها تسربات مياه.
  • تأسيس الحمامات و المطابخ بشكل احترافي اعتماد على مواد ذات جودة عالية للتقليل من احتمالات حدوث تسربات في المياه مستقبلية.
  • متابعة حالة المواسير و في حال الشك بأي سدد بها طلب المساعدة الاحترافية لمعالجة هذا الانسداد حتى لا يتطور إلى كتمة وطفح وتسريبات مياه.
  • اختيار مواسير وصنابير ذات جودة عالية وتركيبها بشكل كفء حتى لا تتضرر تلك المواسير أو تتلف داخل الجدران، هذا إلى جانب الاهتمام بأعمال الصيانة المستمرة لتجنب أي مشاكل فيما بعد.

الإجراءات الواجب اتباعها للتخلص من تسريب المياه

هناك بضع خطوات أساسية في حال اتباعها بكل دقة من الممكن التوصل بكل سهولة وذكاء إلى مصادر تسرب الماء وكذلك حل تلك الأزمة من جذورها، و تلك الخطوات أو الإجراءات كما يلي:

  • اختيار وسيلة كشف التسربات الملائمة للمكان ومن ثم الكشف عن مصدر التسريب بكل دقة بمعرفة اختصاصي ماهر في المجال.
  • وضع اليد بكل دقة على مصدر وسبب حدوث التسريب ومن ثم التحديد الدقيق لذلك الجزء المراد التخلص من تلفه من أجل إنهاء تلك المشكلة.
  • في حال عدم التمكن من إصلاح المواسير الموجودة أو الصنابير أو أي كان مصدر تسربات المياه من الممكن إزالة الماسورة مثلًا بالكامل وتركيب أخرى أصلية ومتينة حتى تنتهي مشكلة تسربات الماء.
  • لا غنى عن تطبيق العزل المائي وكذلك عزل الرطوبة اعتمادًا على مواد عازلة جيدة وقوية حتى يتم التقليل من الأضرار الناتجة عن تسريب المياه و الحد منه.
اسباب تسرب مياه تحت السيراميك
اسباب تسرب مياه تحت السيراميك

أهمية شركات حل مشاكل تسرب المياه بكافة أنواعها

يفضل الاستعانة بالفنين المختصين أو الشركات في هذا المجال على الفور و ذلك للعديد من الأسباب، والتي من أهمها:

  • استعانة تلك الشركات بأنواع عالية الكفاءة من الأجهزة الحديثة و المتطورة للكشف عن اسباب تسرب مياه تحت السيراميك و أماكن حدوثه دون تكسير.
  • توفر الإمكانيات التي تتيح للشركة إصلاح مكان تنقيط المياه أو التسريب الداخلي أو الخارجي في أقصر مدة زمنية ممكنة مما يوفر على العميل الوقت و الجهد.
  • الاحترافية في إصلاح مشاكل تسربات المياه وكذلك تقديم الصيانة الدورية وذلك اعتماد على كافة المعدات الحديثة و مواد المعالجة عالية الجودة مما يضمن للعميل عدم تكرار المشكلة مرة أخرى.

أسئلة شائعة 

هل يمنع استخدام مواد العزل المختلفة تسريب المياه؟

في حقيقة الأمر العزل المائي ليس علاج مباشر لمشكلة تسربات المياه وإنما هو وسيلة من أجل تقليل الآثار الناتجة عن ذلك التسرب، حيث يمنع انتشار المياه في الجدران والاسطح لكن لابد من إيجاد حلول جذرية للتخلص من مصدر التسريب بعد معرفة اسباب تسرب مياه تحت السيراميك.

ماذا يحدث إذا اهملنا تسربات المياه؟

إهمال تسربات المياه أمر سئ للغاية ينتج عنه أضرار مثل تشقق و تهالك الجدران وتخلخل السيراميك نتيجة تكون فجوات مائية، كما تنتشر مناطق الرطوبة و العفن، و تفسد الدهانات و الديكورات نتيجة تسريب مياه الشرب و كذلك مياه الصرف الصحي وغيره من الأضرار الأخرى.

في النهاية يمكن القول أن اكتشاف اسباب تسرب مياه تحت السيراميك هو المفتاح الذهبي نحو حل مشكلة ضخمة تعاني منها بعض البيوت بل وتجعل المباني عرضة لمخاطر كبيرة مثل التهالك والسقوط في حال استمرار الأزمة دون حل مناسب و سريع، لذلك وُجب الاعتماد على شركة متخصصة في كشف اسباب تسرب مياه تحت السيراميك وعلاجها بأحدث الأساليب.

إتصل الآن واتساب